منتدى القدس

منتدى القدس

منتدى عام في الأدب والفن
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المهدي
يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
صور عامة

» جاءه عرض ليدخل مجال الأناشيد.» الضوابط الشرعية لإنشاء الصحف الإلكترونية.» بيع البلاي ستيشن لغير المسلمين.» كيف يبعد هذا الطالب عن الطلبة المفسدين؟.» وجوب إتلاف كتب السحر والتنجيم.» تسن تعزية المصاب ولو كان من غير أهل الميت .» ماذا يقول وكيل ولي المرأة عند عقد ؟.» هل يجوز للمرأة المسافرة أن تجمع بين الظهر والعصر يوم الجمعة ؟.» نسي آية وهو في صلاة النافلة ، فتحرك جهة المصحف وفتحه ليتذكرها.» هل يجوز إنفاق الفوائد الربوية على الحيوانات الأليفة وغيرها ؟.
المواضيع الأكثر شعبية
اذا اختلف الرمحان في بلاد الشام
أنيس شوشان الشاعر التونسي
طريقة عمل عجينة السكر
طريقة عمل العوامة بالكيس
الصحابي سلمان الفارسي
في رمضان يحلو الدعاء
علامات ظهور المذنب الاحمر ذو الذنب من المشرق
ماذا يشعر الميت حين يزوره احد الأقارب
تنبؤات نوستراداموس لعام 2015
اعتنق الاسلام بسبب رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
المواضيع الأخيرة
» وصفة علاج للعالم الروسي في القضاء على السرطان
الخميس ديسمبر 24, 2015 3:21 am من طرف Admin

» الكركم وفوائده الصحية والعلاجية
السبت نوفمبر 28, 2015 3:22 am من طرف Admin

» 
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 11:21 pm من طرف Admin

» 
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 11:20 pm من طرف Admin

» علماء الآثار يكتشفون ( مدينة سدوم) قرب البحر الميت في أغوار الاردن
الخميس أكتوبر 15, 2015 7:33 pm من طرف Admin

» علماء الآثار يكتشفون ( مدينة سدوم) قرب البحر الميت في أغوار الاردن
الخميس أكتوبر 15, 2015 7:32 pm من طرف Admin

» علماء الآثار يكتشفون ( مدينة سدوم) قرب البحر الميت في أغوار الاردن
الخميس أكتوبر 15, 2015 7:32 pm من طرف Admin

» القدس مهداً لجميع الحضارات
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 11:06 pm من طرف Admin

» ادلكو هذه المنطقة من الرجل وتروا المعجزة
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 8:56 pm من طرف Admin


شاطر | 
 

 مساجد القدس القديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 179
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2015

مُساهمةموضوع: مساجد القدس القديمة   الأربعاء أبريل 01, 2015 5:18 pm

اال
[rtl][/rtl]



[rtl]المسجد الأقصى[/rtl]



مسجد الاقصى المبارك

و واحد من أكثر المعالم قدسيةً عند المسلمين، حيث يعد أولَ القبلتين وثالث الحرمين الشريفين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين، وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، وتبلغ مساحته قرابة 144 دونماً، حيث يشمل قبة الصخرة والمسجد القبلي وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 مسجد أبو بكر الصديق (القدس)
مسجد أبو بكر الصديق مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، ويبعد عن المسجد الأقصى حوالي 800 متر، حيث يقع في آخر سوق خان الزيت وأول سوق العطارين. يقع المسجد على طابق ثان حيث تقع تحته محلات تجارية. يبلغ طول المسجد 14 متر وعرضه ستة أمتار، ويحوي ساحة متوسطة المساحة. وهو منسوب للخليفة أبو بكر الصديق.
يُعتقد أن هذا المسجد اُقيم فوق مسجد قديم حيث توجد آثار المسجد القديم تحت البناء الجديد والتي تُستعمل كمخزن حاليا. وقد كان لهذا المسجد مئذنة هُدمت عام 1967.


المملوكي على يد شمس الدين محمد بن إبراهيم الحريري، المتوفى في 1482. كان هذا المسجد مسجداً عامراً تقام فيه الصلوات الخمس، ولكنه أصيب بالخراب في الفترات المتأخرة. ويتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل. ولم يبق من بنائه الأصلي سوى جدران متهدمة، وبعض العناصر الزخرفية المعمارية المتآكلة . المملوكي على يد شمس الدين محمد بن إبراهيم الحريري، المتوفى في 1482. كان هذا المسجد مسجداًمسجد أبو بكر الصديق (القدس)
مسجد أبو بكر الصديق مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، ويبعد عن المسجد الأقصى حوالي 800 متر، حيث يقع في آخر سوق خان الزيت وأول سوق العطارين. يقع المسجد على طابق ثان حيث تقع تحته محلات تجارية. يبلغ طول المسجد 14 متر وعرضه ستة أمتار، ويحوي ساحة متوسطة المساحة. وهو منسوب للخليفة أبو بكر الصديق.
يُعتقد أن هذا المسجد اُقيم فوق مسجد قديم حيث توجد آثار المسجد القديم تحت البناء الجديد والتي تُستعمل كمخزن حاليا. وقد كان لهذا المسجد مئذنة هُدمت عام 1967 clown  


 عامراً تقام فيه الصلوات الخمس، ولكنه أصيب بالخراب في الفترات المتأخرة. ويتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل. ولم يبق من بنائه الأصلي سوى جدران متهدمة، وبعض العناصر الزخرفية المعمارية المتآكلة .


، ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى “هضبة موريا”، كما تعد الصخرة أعلى نقطة في المسجد، حيث تقع في موقع القلب بالنسبة له.
ذُكر المسجد الأقصى في القرآن: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png[1] (سورة الإسراء، الآية 1). وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الإسلام محمد
يقدس اليهود أيضاً المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ “جبل الهيكل” نسبة إلى هيكل النبي سليمان المزعوم، وتحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها.


المسجد الرصاصي
المسجد الرصاصي (القدس)
المسجد الرصاصي مسجد أثري يعود تاريخه الى الحقبة العثمانية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس بالقرب من باب الناظر، أحد أبواب المسجد الأقصى. تمت تسميته بهذا الإسم لأن حجارته جُمعت لبعضها بصهر الرصاص.
مسجد أبو بكر الصديق (القدس)
مسجد أبو بكر الصديق مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، ويبعد عن المسجد الأقصى حوالي 800 متر، حيث يقع في آخر سوق خان الزيت وأول سوق العطارين. يقع المسجد على طابق ثان حيث تقع تحته محلات تجارية. يبلغ طول المسجد 14 متر وعرضه ستة أمتار، ويحوي ساحة متوسطة المساحة. وهو منسوب للخليفة أبو بكر الصديق.
يُعتقد أن هذا المسجد اُقيم فوق مسجد قديم حيث توجد آثار المسجد القديم تحت البناء الجديد والتي تُستعمل كمخزن حاليا. وقد كان لهذا المسجد مئذنة هُدمت عام 1967.

مسجد الحريري مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر الأيوبي في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة الأرمن. تم ترميمه في العصر المملوكي على يد شمس الدين محمد بن إبراهيم الحريري، المتوفى في 1482. كان هذا المسجد مسجداً عامراً تقام فيه الصلوات الخمس، ولكنه أصيب بالخراب في الفترات المتأخرة. ويتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل. ولم يبق من بنائه الأصلي سوى جدران متهدمة، وبعض العناصر الزخرفية المعمارية المتآكلة .


مسجد الحنابلة (القدس)
مسجد الحنابلة أو مسجد الشيخ ريحان مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر العثماني في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس، وتحديدا في حارة السعدية ضمن الحي الإسلامي، بالقرب من باب الغوانمة وإلى الغرب من المسجد الأقصى. بُني المسجد أيام السلطان العثماني أحمد الأول عام 1611، وليس للمسجد مئذنة. يحوي المسجد ضريح الصحابي أبو ريحانة، مولى النبي محمد.


مسجد الحيات
مسجد الحيّات مسجد أثري صغير يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة النصارى. وهو من المساجد العمرية في القدس، المنسوبة الى الخليفة عمر بن الخطاب. وللمسجد أهمية خاصة، حيث تقع كنيسة القيامة الى جواره من الجهة الشرقية، كما تحيط به المحلات التجارية. تبلغ أبعاده 4X4 متر. وقد اُطلق عليه هذا الإسم، لإحتواءه على طلسم يبطل سم الحيات التي تلدغ من يصاب بها بالقدس.


مسجد الخانقاة
مسجد الخانقاة (الزواية الصلاحية) مسجد أثري يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة النصارى، بالقرب من كنيسة القيامة. يُعتقد أن صلاح الدين الأيوبي هو من بناه بعد معركة حطين، حيث كان البناء يحوي على مسجد ومدرسة ومكان عام للجلوس وصالة للطعام ومكان للتدريب العسكري، فكان بذلك الخانقاة مركزا إسلاميا مهم في مدينة القدس، وقد أوقفه صلاح الدين للمسلمين من ذلك الوقت حتى عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، والخانقاة مركز اشعاع حضاري في فلسطين نظرا لقربه من كنيسة القيامة. يبلغ طول المسجد 20 متر وعرضه ستة أمتار، وقد تم إغلاقه لسنوات بعد حرب 1967.




مسجد الديسي
مسجد الديسي (النبي داود) مسجد أثري يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة المغاربة، في الجهة الغربية الجنوبية من المسجد الأقصى. وهو اليوم مُحاط بمواقع يهودية، ومسيحية أرمنية، بعد هدم البيوت الوقفية أثر حرب 1967 واقامة المساكن اليهودية على أنقاض الأوقاف الإسلامية في تلك المنطقة، وتفريغ ساحة تُستعمل كموقف للسيارات. للمسجد مأذنة ترتفع حوالي 15 متر، وتبلغ مساحته 60 متر مربع.


مسجد الشيخ الخليلي
مسجد الشيخ الخليلي مسجد أثري، يعود تاريخه الى الحقبة العثمانية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس من الجهة الغربية من المسجد الأقصى، بالقرب من باب السلسلة. تم بناؤه على الطراز المملوكي، ويبلغ طوله 12 متر، وعرضه خمسة أمتار، وكان يُصلى فيه سابقا، قبل أن يُعتدى عليه ويُسكن. وفي المسجد محراب يدل على قدسيته ومكانته. وقد اُطلق عليه هذا الإسم نسبةً الى الشيخ محمد الخليلي، وهو عالم في الحديث والتفسير توفي عام 1734.


مسجد الشيخ لولو
مسجد الشيخ لولو مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر المملوكي في فلسطين. يقع في مدينة القدس، جنوب شرقي باب العامود على يسار الداخل الى البلدة القديمة ضمن الحي الإسلامي. وقفه بدر الدين لؤلؤ غازي عام 1373. تبلغ مساحته 120 مترا مربعا وله حديقة واسعة.


مسجد الشيخ مكي
مسجد الشيخ مكي مسجد أثري يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في طريق باب الساهرة على يمين المتوجه الى المسجد الأقصى مقابل المدرسة القادسية. تم ترميمه عام 1982، وتبلغ مساحته 24 متر مربع، ويقع في الداخل مقام الشيخ مكي، أحد الأولياء الذين سكنوا مدينة القدس.


مسجد القرمي
مسجد القرمي مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر الأيوبي في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في الجهة الشمالية الغربية للمسجد الأقصى وعلى بعد 300 متر من باب القطانين بالقرب من مدرسة دار الأيتام الإسلامية بحارة الواد. كان المسجد مهجورا حتى عام 1976 حيث تم إعماره ليعود كما كان. تبلغ أبعاده بعد الترميم مايقارب 11 متر طولا، وخمسة أمتار ونصف عرضا. يحتوي المسجد على مكتبة لبيع الكتب، ويوجد بها مقام صاحب هذا المسجد، وبجوار المقام يوجد مصلى للنساء. وليس للمسجد مئذنة. يُنسب هذا المسجد الى الشيخ شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد القرمي، المتوفى بالقدس عام 1386.


مسجد القلعة (القدس)
مسجد القلعة في القدس مسجد أثري يعود تاريخه الى الحقبة المملوكية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة الأرمن. أنشأه السلطان الناصر محمد بن قلاوون داخل قلعة بيت المقدس في سنة 1310، ويقع عند زاويتها القبلية الغربية.


يتكون هذا الجامع من بيت للصلاة، ويتم الوصول إليه عبر مدخل شرقي، صغير الحجم نسبياً. وقد سقف بيت الصلاة بطريقة القبو البرميلي. وله محراب مزخرف، ويقع في منتصف الجدار الجنوبي لبيت الصلاة، وهو عبارة عن حنية حجرية متوجة بطاقية يتقدمها عقد ترتكز أرجله على عمودين قائمين على جانبي المحراب.
وكان العثمانيون قد جددوا بناء القلعة في سنة 1532، وأقاموا المئذنة. ثم جُددت هذه المئذنة في سنة 1655، في عهد السلطان محمد الرابع. وتتكون هذه المئذنة من ثلاثة طوابق حجرية، يُشكل أولها قاعدة المئذنة المربعة، ويقوم فوقه الطابق الثاني، وهو أسطواني الشكل. ويقوم الطابق الثالث فوقه، وهو أسطواني الشكل أيضاً. وهو أصغر حجماً من الطابق الثاني. وفي منتصفه بناء صغير، يُشكل طاقية المئذنة.
وقد حوّلت إسرائيل هذا المسجد والقلعة الى متحف بعد إستيلاءها على القدس الشرقية في حرب 1967، وقد أطلقت عليه اسم “متحف قلعة داود”.


مسجد المئذنة الحمراء
مسجد المئذنة الحمراء مسجد أثري يعود تاريخه الى الحقبة العثمانية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة السعدية داخل الحي الإسلامي، وقد أنشأ في عام 1533.
أُطلق على هذا المسجد في النصف الأول من القرن السادس عشر اسم “مسجد الشيخ علي الخلوتي”، نسبة إلى منشئه، ثم أطلق عليه أهل القدس اسم “مسجد المئذنة الحمراء” نسبة إلى شريط أحمر كان يحيط شرفة مئذنته من أعلى.
ويتألف مسجد المئذنة الحمراء من مبنى ومصلى يقع في الناحية الجنوبية الغربية من المبنى، ومئذنة طويلة تمتاز بتصميم معماري متأثر بالعمارة المملوكية المتأخرة. وتُعتبر مئذنته من المآذن الدائرية التي ترتكز على قاعدة مربعة فوق الأرض، على عكس المآذن المحمولة على أبنية.


مسجد المثبت
مسجد المثبت مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، على طريق القرمي بجوار مدرسة دار الأيتام الإسلامية. تمت تسميته نسبةً الى أحمد سيف الدين المثبت. تبلغ مساحته 16 متر مربع، وقد تم ترميم المسجد حديثا بعد أن قامت حكومة الانتداب البريطاني على فلسطين بإغلاقه وملئه بالأنقاض حيث اُستخدم كمستودع للأسلحة من قبل الثوار الفلسطينيين.


مسجد المولوية (القدس)
مسجد المولوية أو التكية المولوية مسجد أثري يعود تاريخه الى الحقبة العثمانية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس. يُنسب هذا المسجد إلى إحدى الطرق الصوفية وهي الطريقة المولوية، ويرجع تاريخ إنشاءه إلى القرن العاشر الهجري، حيث أنشأه أحد أمراء القدس (خداوند كار بك) سنة 995 هـ / 1586 م.
يتكون الجامع من طابقين، الأول منها كان كنيسة بناها الصليبيون إبان احتلالهم للقدس تُدعى كنيسة القديسة أغنس، ثم حوّله المسلمون إلى مسجد بعد إسترداد القدس، كما بنى العثمانيون الطابق الثاني، ومئذنة الجامع، وبعض الغرف الملحقة به شرقي ساحته المكشوفة. ويُستخدم الجامع الآن في الصلاة، كما تقيم بعض الأسر الفلسطينية في بعض غرفه.


مسجد اليعقوبي (القدس)
المسجد اليعقوبي مسجد أثري يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، بالقرب من باب الخليل ومقابل قلعة القدس. يعود تاريخ البناء الى الفترة الممتدة من القرن السابع حتى القرن الثامن، كما تشير بعض التقديرات الى أنه كان من المباني الرومانية القديمة قبل تحويله الى مسجد ويفتتحه صلاح الدين الأيوبي. يحيط بالمسجد كنيسة للبروتستانت وبيوت صادرتها إسرائيل من سكانها العرب بعد حرب 1967. ويبلغ طوله من الداخل 14 متر وعرضه سبعة أمتار، أي بمساحة تقارب 100 متر مربع، وبارتفاع ستة أمتار، كما يحتوي على ساحة خارجية. تم تسمية المسجد نسبةً الى الشيخ يعقوب العجمي، كما اشتهر باسم “زاوية الشيخ شمس الدين بن الشيخ عبدالله البغدادي”، وأيضا باسم “مسجد العسلي”..



مسجد الحريري
مسجد الحريري مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر الأيوبي في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة الأرمن. تم ترميمه في العصر المملوكي على يد شمس الدين محمد بن إبراهيم الحريري، المتوفى في 1482. كان هذا المسجد مسجداً عامراً تقام فيه الصلوات الخمس، ولكنه أصيب بالخراب في الفترات المتأخرة. ويتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل. ولم يبق من بنائه الأصلي سوى جدران متهدمة، وبعض العناصر الزخرفية المعمارية المتآكلة .



مسجد درغث
مسجد درغث مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة النصارى عل يمين الداخل من باب العامود. تم تشييده عام 1964، ويُنسب الى أحد الأولياء الصالحين وإسمه درغث، حيث يوجد مقامه خلف المسجد. يقع المسجد في الطابق الأول من مبناه، حيث تحتل عدة دكاكين الطابق الأرضي. تبلغ مساحته 120 متر مربع.


مسجد سويقة علون
مسجد سويقة علوان مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر العثماني في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في سويقة علوان الذي يمتد من موقف السيارات الكائن في باب الخليل وحتى ملتقى طريق البازار وحارة النصارى من الشرق. يتسم البناء بالأقواس، وللمسجد محراب مجوف مبلط ببلاط صغير ملون، وقد تم ترميمه حديثا، ولا يوجد للمسجد مئذنة، وفيه مكتبة صغيرة.


مسجد عثمان بن عفان (القدس)
مسجد عثمان بن عفان مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس في منطقة سوق البيزار على الطريق المؤدي من باب الخليل الى المسجد الأقصى. تبلغ مساحة المسجد حوالي 15 متر مربع، ويقع بين عدد من المحلات التجارية. توجد في المسجد مكتبة صغيرة، ولا توجد له مئذنة.
مسجد علاء الدين البصيري
مسجد علاء الدين البصيري مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر المملوكي في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس. يبلغ طوله تسعة أمتار وعرضه ثمانية أمتار، ويقع بجانبه مقام علاء الدين البصيري، أحد أمراء المماليك. يسكن في هذا الموقع عدد من الجايالت الإفريقية، التي قامت بترميمه عام 1971 بعد أن كان يُستخدم كسجن في السابق.
مسجد قلاوون (القدس)
مسجد قلاوون مسجد أثري يعود تاريخه الى العصر المملوكي في فلسطين، وتحديدا عام 1288 م / 686 هـ. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة النصارى، بالقرب من مسجد الخانقاة، ومسجد عمر، ومسجد الحيات، بعد مدخل الباب الجديد. king تبلغ مساحة هذا المسجد 40 مترا مربعا. وهو يُنسب الى السلطان المملوكي المنصور قلاوون.                                                         
مسجد مصعب بن عمير.                                                                                                                                                                         مسجد أثري يعود تاريخه الى الحقبة الأيوبية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة النصارى عل يمين الداخل من باب العامود،،مقابل مسجد الشيخ لولو وقبل مسجد الشوربجي، وهو محاط بأبنية قديمة، وتبلغ مساحته 50 متر مربع. وقد تم تسمية المسجد نسبةً الى الصحابي مصعب بن عمير، الذي هاجر مع النبي محمد الى الحبشة وكان أول سفير للإسلام حيث عهد اليه بتعليم أهل المدينة.
مسجد ولي الله محارب
مسجد ولي الله محارب مسجد أثري، يعود تاريخه الى الحقبة الأيوبية في فلسطين. يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة الشرف (أول حارة المغاربة). تم بناؤه عام 1198 م / 595 هـ. يبلغ طول المسجد 6,5 متر وعرضه متران، ويتسع لعشرة مصلين، وهو مُبلط بالرخام وله محراب صغير ويوجد من الخارج حجر منقوش عليه تاريخ تأسيسه. ولا يحوي المسجد مأذنة ولا متوضأ.
 
 
مسجد ومقام السيفي
مسجد ومقام السيفي مسجد يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس في نهاية شارع الواد. يبلغ طوله ثمانية أمتار وعرضه أربعة أمتار، وفيه محراب ومقام لأحد الأولياء ويُعرف بالسيفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malak.afdalmontada.net
 
مساجد القدس القديمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القدس :: القدس مدينة السلام :: مساجدها-
انتقل الى: